التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أفضل المصادر العربية لتعلم البرمجة ... تعلم برمجة الويب ببساطة

  يعاني الكثير من مشكلة عدم وجود مصادر كافية لـتعلم البرمجة , فالـمحتوى العربي الخاص بـتعلم البرمجة ضعيف جزئياً على الويب .. فإما أنك تجد من يقدم كل ما لديه ولا يجد من يستفيد أو أن تجد فاشلاً تجمع عليه أناس لا يفقهون واتبعوا ما يفعل إلى أن حل بهم ما حل .
  لكن رغم كل هذا تميز البعض وأعاد إشعال النور في تعلم البرمجة وأساليب تعلمها .. ولهذا سأذكر لك اليوم أهم هذه المواقع أو القنوات أو أي شيء ... المهم أنها مبادرات لـتعليم برمجة الويب .

قناة Elzero web shcool

  من أفضل القنوات المختصة في تعليم لغات برمجة الويب بجميع . بل وجميع لغات تصميم وبرمجة الويب (عدى Ruby و Python) , وأعتمد عليها كثيراً في تعلم بعض لغات البرمجة بالإضافة إلى أن صاحب القناة جزاه الله خيراً يشرح الدرس نقطة نقطة ولا يترك شيءً إلا تطرق إليه ... وهذا سبب نجاح قناته .
رابط القناة : Elzero web shcool .

شبكة وقناة عبد الله عيد

  أيضاً شبكة رائعة لـتعلم البرمجة بشتى أنواعها .. فهو لا ينحصر فقط على تعلم برمجة الويب , بل أيضاً برمجة تطبيقات الأندرويد وتطبيقات الحاسوب وبرامجه وسكريبتات المواقع .. لكن نحن يهمنا الآن فقط تعلم برمجة الويب .

  هناك مشكلة واحدة .. واحدة فقط بهذه القناة سيعاني منه المبتدئين في التعلم , وهو أن الأستاذ عبد الله بارك الله فيه لا يشرح كل ما يجب معرفته عن لغة البرمجة المراد تعلمها , فهو يترك المتعلم في الأدغال كي يستكشف 😄 ( مجرد مزحة ) . في الواقع هو ليس شيءً سلبياً لكن يجب أن تملك بعض الأساسيات إن أردت الإشتراك في أحد دورات تعلم البرمجة للأستاذ عبد الله عيد .
رابط شبكة عبد الله عيد : عبد الله عيد .
رابط قناة عبد الله عيد : قناة عبد الله عيد .

قسم البرمجة من موقع كورسات

  موقع كورسات أولاً هو موقع متخصص في تجميع الكورسات في موقع واحد من أجل أن يسهل على المستخدم البحث عنها وإيجادها .. وأنا أراها مبادرة رائعة وهي تضم كورسات باللغات والتصميم والبرمجة والأمن المعلوماتي وتطوير الويب وأنظمة التشغيل والإداروقواعد البيانات وأخيراً شبكات الحاسوب .. أما الآن لن يهمنا إلا البرمجة .

  وهذا القسم ( أي البرمجة )  يحتوي أيضاً على نوعين : برمجة الحاسوب وبرمجة الويب, وطبعاً كطموح في تعلم البرمجة عليك أن تكون دارياً بما ستبدأ .
رابط الموقع : كورسات | Coursat .
رابط قسم البرمجة : كورسات | برمجة .

مشروع مطوري الويب

  أفضل هذا الموقع أيضاً بحيث أنه يعتمد منهاج W3shcools في تعليمك للبرمجة وهذا شيء ممتاز لأن شروحات هذه الأخيرة هي أفضل الشروحات في العالم .
  وهذا الموقع لا يقدم لك هذا فحسب , ولايمهد لك الطريق فحسب .. بل يعبدها لك .. وهو مخصص فقط لـبرمجة الويب ويحتوي على اللغات التالية :
  • HTML
  • CSS
  • jQuery ( ملحوظة : الجي كويري ليست لغة برمجة , بل هي مكتبة جافاسكريبت تسهل عليك استخدام الحركات )
  • PHP
  • PHP script
  ولحد الآن هذا كافي نوعاً ما لإنشاء موقع ويب متكامل .. لكن مع إتقانك للغات أخرى ستستطيع إنشاء موقع ويب متكامل ممتاز ونصف 😁 .
رابط الموقع : مشروع مطوري الويب .

موقع رماز

موقع أكثر من رائع يعلم لغات البرمجة بطريقة تفاعلية أكثر من رائعة , وهذا الموقع ليس قديم العهد , أي أنه يستخدم أحدث التقنيات في تعليم لغات البرمجة , أيضاً هو يشرح كل كبيرة وصغيرة في لغات البرمجة , على الرغم أنه لا يزال يعلم الـ HTML فقط .

لكن فور انتهائك من دروس دورة الـ HTML ( والتي تأتي معها الـ CSS ) على موقع رماز ستجد نفسك قد أنجزت مشروعاً متكاملاً رائعاً .

أي أنه سيكون بإمكانك البدء بمشروعك فور الانتهاء من تعلم الـ HTML من رماز !

شبكة Codecademy ( أكاديمية البرمجة )

هو موقع مشهور للغاية ويقدم دورات تفاعلية هو الآخر , لكن مشكلته الوحيدة هو أنه لايدعم العربية , لهذا من يعانون من ضعف في اللغة الإنجليزية ( ومنهم أنا بكل تواضع 😂 ) سيصعب عليهم كثيراً متابعة الدروس .
ورغم أن طريقة التعليم به رائعة إلا أن اللغة هو العائق الأكبر بالموقع .
رابط الموقع : Codecademy .



إلى هنا أكون قد عرضت عليك مصادر ستفيدك كثيراً في مسيرتك في تعلم البرمجة وسأودعك الآن ..
لكن قبل هذا أود أن أعتذر عن قلة نشر المقالات في الأيام الثلاثة السابقة .. وسأحاول بإذن الله أن أعوضها .
النهاية

تعليقات

  1. شكرا لك أخي على هذا الموضوع الرائع لقد إطلعت على المواقع التي ذكرتها و هي جد رائعة
    واصل وفقك الله

    ردحذف
  2. @hamada ed بارك الله فيك صديقي , أتمنى لك السداد في أعمالك , يشرفني أن تكون من بين قراء المدونة ...
    أعاود الشكر لك صديقي .

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التصميم المادي Material Design و التصميم المسطح Flat design ما قصتهما وكيف اشتهرا لهذه الدرجة

  ظهر في السنوات الأخيرة أساليب أو أنماط بالتصميم حققت شهرتها بسرعة, وكان نتيجة هذا أن المصممين كلهم اتجهوا لهذه الأنماط, في الواقع هم نمطين فقط وهما : " التصميم المادي | Material design " و " التصميم المسطح | Flat design " .   شخصياً, أفضل التصميم المسطح " Flat design " ربما لأنه أكثر بساطة من التصميم المادي " Material design ", لكن سأتحدث بكل حيازية ولن أميز بين الإثنين وسأترك لك الاختيار, فالأذواق لا تناقش ! ما هو التصميم المادي أو الماتريال ديزاين " Material deisgn "   التصميم المادي هو إنتاج للشركة العملاقة جوجل " Google", وهو المستخدم في كل إصدارات الأندرويد الحديثة ومواقع فروع " Google " مثل Google design و Google developers وما إلى ذلك, وهو ليس مختلفاً تماماً عن التصميم المسطح إلا أنه يعتمد على معايير مختلفة سأذكرها لا حقاً وسأخصص لكل معيار فقرة . ما هو التصميم المسطح أو الفلات ديزاين " Flat design "   التصميم المسطح " Flat design " , لا يعود لأي شخص ولا شركة, بل هو مجرد تطور

للمدونين : نصائح كي ترتقي بمدونتك ...

لا شك أن المدونات أصبحت من أكثر أنواع المواقع إنتشاراً , وخاصة بعد أن توضح للجميع بساطة منصة بلوجر Blogger للتدوين وبعض المنصات الأخرى كالووردبريس Wordpress و ويبلي Weebly وما إلى ذلك من منصات . أصبح الكبير والصغير ينشئ مدونة إذا أحب ذلك ... نعم , هذا من حقهم , لكن هناك من يعلم ويبحث ويرتقي بمدونته وبمحتواها ... وهناك من يظل يكرر مواضيع 2009 لحد الآن 😖 . حسناً ... في هذه المقالة سأحاول أن أوضح لك بعض البديهيات أو الأساسيات أو الخطوات التي تحسن من مدونتك كي لا تكون مثل الباقي . المحتوى الحصري لاتنقل أبداً , النقل والنسخ والتقليد من علامات الفشل ... دوماً أبدع أنت و اعصر ذهنك حتى تنال إعجاب القراء . حاول أنت أن تنتج لا أن تكرر ما فعله الآخرون . النقل لا يجعل من مدونتك كذلك فحسب , بل يجعلها منبوذة كلياً من محركات البحث و القراء , فأنت عندما تنقل وتنسخ وتسرق , تكون قد انتهكت حقوق ملكية المقالة , و تكون قد جعلت محركات البحث تكره مدونتك , وأيضاً جعلت قراءك ينفرون من مدونتك . فتكون قد فشلت من ناحية السيو ومن ناحية الزوار والقراء ... لكن نجحت في شيء , نجحت في شيء فاشل , نجحت في