التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف أخطط ليومي - تعلم فنون التخطيط

لا بد أنك دخلت هذا الموضوع لأنك تعاني كثيراً من قلة التنظيم والتخطيط لليوم, أغلبنا هكذا ويعاني من هذه الحالة يومياً .
دوماً تجد المرء يقفز هنا وهناك بسبب عدم التنظيم وونعدام التخطيط المنطقي والصحيح ليوم الشخص الطبيعي .

هناك من يخطط ولا ينفذ, وهناك من يقوم بعمله دون تخطيط, وهذا ما يتسبب بفشل ذريع للغاية في الحياة اليومية للمرء .
على العموم, سأقترح عليك أفكاراً وطرق يجب عليك تنفيذها كي تتخلص من هذه المشكلة العويصة .

كيف تخطط ليومك بأبسط الطرق والوسائل

خطط ليومك التالي بالليل لا بالنهار

أفضل وقت للتخطيط للغد هو بالليل, فبعد قضائك ليومك كاملاً والامتداد على فراشك وانتظار النوم, خذ ورقة وقلماً وابدأ بالتخطيط .
في هذه الساعة بالذات يكون عقل وجسم الإنسان في حالة ما يسمى بالـ"َAlpha | ألفا", وهي حالة يكون فيها العقل الباطن للإنسان في كامل الاستجابة للأفكار والاقتراحات الموجهة له, ويكون لها تأثير أكبر من تأثير سماع الإقتراحات في الصبح أو قبل الوصول إلى حالة Alpha, ويتم تخزينها وتذكرها لأطول وقت ممكن وأيضاً سيكون تأثيرها عليك أكبر .

ملحوظة : حالة الـ"Alpha" ليس بالضرورة أن تكون قبل النوم ... بل هي تمر بنا باستمرار دون أن ندري حتى .
كيف ؟, مثلاً عند مشاهدتك لفيلم يعجبك وتبدأ بالانغماس معه وعيش التجربية ومشاركة الأحاسيس والشعور بالإبداع وما إلى ذلك, فأنت هنا تكون قد وصلت لمرحلة Alpha التي يكون فيها العقل الباطن أكثر إنتاجاً وإبداعاً .

دوماً احفظ ما خططت له على ورقة


ستكون هذه خطوة مهمة جداً في تحفيزك على القيام بما خططت له من أعمال, فأحياناً نحب الكذب على أنفسنا ونبذي لأنفسنا كم نحن أغبياء للغاية .


فنخطط ونفعل ونعمل ونقول, نقول فقط .. لا نعمل, ولما يأتي موعد التنفيذ نبدأ بالتظاهر بنسيان ما كنا نخطط له, المشكلة هنا أن كل هذا يجري مع أنفسنا, ببساطة : نقنع أنفسنا أننا نسينا ونحن لم ننسى, وهذا اعتقاداً منا أننا أذكياء للغاية !


حل هذا الذكاء المبالغ فيه هو حمل تلك الورقة معك أينما ذهبت كي لا نثبت لأنفسنا كم نحن أغبياء !, ويجب أن تكون الورقة محتوية لكل ما تريد القيام به, كي لا تعيد الحكاية من أولها ...

حفز نفسك للقيام بهذا العمل

تحدثنا عن حالة ألفا Alpha وماهي ولماذا وجب عليك التخطيط أثناءها وإلى آخره ...


مرة أخرى سنحتاج لهذه النقطة, فأثناء هذه الحالة كما ذكرنا يكون العقل الباطن للإنسان أكثر استجابة للأفكار, وبمجرد أنك تقول جملة, ستجد هذه الجملة تنعكس عليك كما ذكرنا في موضوع "العقل الباطن ..."أغرب مما تتوقع بكثير !", لكن هنا في حالة Alpha سيكون التأثير أقوى بمرات مضاعفة, فحاول أثناء هذه الحالة أن توحي لنفسك بأنك تملك القدرة على القيام بهذه اللائحة من الأعمال أو المهام دون كسل, وبإذن الله ستكون امور على خير ما يرام .

جرب تلخيص هذا في خريطة ذهنية


هذه الخطوة أو الطريقة ليست مهمة لكن أحببت التطرق إليها, فإن كنت تملك نظرة عامة حول الخريطة الذهنية سيصبح بإمكانك أن تقوم بعمل جدول مهام عن طريق هذه الوسيلة الفعالة, والتي هي الأخرى تساعد كثيراً في الحفظ, ستضطر بالفعل لحمل تلك الورقة معك, لكن لست بحاجة للتأكد بين الحين والآخر, فمجرد قراءتها وإنجازها كافيين لتذكرهما .


وهذا نموذج للخريطة الذهنية وجدتها على الانترنت, كي يسهل عليك فهم شكلها ونمطها. لكن بالأخير عليك أنت أن ترسمها :
صورة لخريطة ذهنية لسورة لقمان
مصدر الصورة : تجويد القرآن الكريم

إعرف لماذا تقوم بهذا !

معرفة السبب وراء هذا العمل الذي تقوم به. لو لم تعرف السبب وراء هذا فإن لا هدف لك بالحياة !
تخيل أن حلمك هو بذرة, بذرة تملكها أنت, هذه البذرة أعظم بذرة ستعرفها !, لا تهملها أبداً, كن على يقين أنها مع الزمن ستكبر لتصبح تلك الشجرة الضخمة التي يقطف ويأكل الكل ثمارها, أي ما جنيته من معرفة وخبرة, ولـمساعدة تلك البذرة على النمو عليك بالشمس والماء, اللذان هما المحفز والعمل الذي تقوم به .


إذن كل ما تقوم به الآن هو ما سيعطي النتائج لاحقاً فلا تستعجل في انتظار النتائج لتصاب بإحباط شديد .

كافئ نفسك !

نعم, كافئها بشيء تحبه, كافئ نفسك ومن حولك عند قيامك بعمل كهذا ... ولو ليس مكافأة مالية ( وهي ما نتمنى الحصول عليه ), اكن المهم أن تكافئها بشيء تحبه ...


لكن لا تكافئها على شيء لم تفعله !, إياك ثم إياك ثم إياك ! ..
ستواجه عدة مشاكل إن قمت بهذا .

كرر هذا !

كرر هذا كثيراً وكل يوم وستلاحظ الفرق وضوح الشمس عند الظهر, صدقني هذا سينفعك كثيراً ...

خاتمة

بهذه الطرائق البسيطة بإمكانك أن تحسن من بيئة عملك وتنظيم نفسك خارجياً وداخلياً, وترتيب الأفكار بطريقة سليمة تجعل البساطة شعارك في الحياة ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل المصادر العربية لتعلم البرمجة ... تعلم برمجة الويب ببساطة

  يعاني الكثير من مشكلة عدم وجود مصادر كافية لـ تعلم البرمجة , فالـ محتوى العربي الخاص بـ تعلم البرمجة ضعيف جزئياً على الويب .. فإما أنك تجد من يقدم كل ما لديه ولا يجد من يستفيد أو أن تجد فاشلاً تجمع عليه أناس لا يفقهون واتبعوا ما يفعل إلى أن حل بهم ما حل .   لكن رغم كل هذا تميز البعض وأعاد إشعال النور في تعلم البرمجة وأساليب تعلمها .. ولهذا سأذكر لك اليوم أهم هذه المواقع أو القنوات أو أي شيء ... المهم أنها مبادرات لـ تعليم برمجة الويب  . قناة Elzero web shcool   من أفضل القنوات المختصة في تعليم لغات برمجة الويب بجميع . بل وجميع لغات تصميم و برمجة الويب (عدى Ruby و Python ) , وأعتمد عليها كثيراً في تعلم بعض لغات البرمجة بالإضافة إلى أن صاحب القناة جزاه الله خيراً يشرح الدرس نقطة نقطة ولا يترك شيءً إلا تطرق إليه ... وهذا سبب نجاح قناته . رابط القناة : Elzero web shcool   . شبكة وقناة عبد الله عيد   أيضاً شبكة رائعة لـ تعلم البرمجة بشتى أنواعها .. فهو لا ينحصر فقط على تعلم برمجة الويب , بل أيضاً برمجة تطبيقات الأندروي...

العقل الباطن ... أغرب مما تتوقع بكثير !

العقل الباطن كان ولا زال أكثر ما ينجذب إليه العلماء نظراً لقدرته العجيبة وإمكانياته المذهلة .. بالطبع فإن العقل الباطن يؤثر على أجسامنا, وليست تأثيرات جسمانية فقط .. بل تأثيرا على النفس والروح وكل ما بجوف الإنسان, إن العقل الباطن, فعلاً أغرب مما تتوقع بكثير, وسأقنعك بالأسطر القادمة بهذا وسأذكر لك إمكانيته المذهلة عليك وسترى كيف جعلك الله معظماً عن باقي المخلوقات أيها الإنسان بهذه الأداة . العقل الباطن هو مخزن لكل الأحداث والذكريات ! العقل الباطن يخالف العقل الملموس كلياً .. كيف ؟ أنت مثلاً, مر بك حدث, حدث جميل على سبيل المثال, لو مرت سنوات ستنساه صحيح ؟, خطأ , لن تنساه, نعم صحيح, هو يظل مخزنا طوال عمرك, لكنه يزول مع الوقت من عقلك, لكنه في الحقيقة محفوظ في عقلك اللاواعي أو الباطن بمهارة, ومحفوظ بأدق التفاصيل .. قد تظنها مبالغة, لكن صدقني, هذا صحيح, ويمكن استحضارها عن طريق استعمال تقنيات التنويم أو بعض التقنيات العلمية الأخرى, فالتنويم هي الطريقة الوحيدة التي أعرفها ولا أستطيع أن أسلم معلومة مغلوطة . إمكانيات العقل اللاواعي الغير ملموسة كما ذكرنا سالفاً, وقلنا أن العقل اللاو...

أتقن ويب, بعد شهور شهور, تعود الآن بالجديد

وها نحن اليوم ... بعد غياب دام شهوراً وشهوراً, نعود بعد كل هذا الغياب, مع تخطيطات أفضل, وعمل أفضل . قبل مدة, أي عندما كانت المدونة لا زلت تعمل, كنا ندون عن التقنية والويب فقط, الجديد الآن, أننا سنتوسه ونتوسع, لن ندون بالويب فقط, بل تقريباً بكل المجالات, تقريباً فقط وليس تماماً, والهدف من كل هذا, الإثراء !, إثراء المحتوى العربي, الذي قد يوصف بالميت حالياً, طبعاً هناك من يعمل بجد وقد ساهم كثيراً بهذا, كمدونة كيف ويب, والذي تم اختراقها, ومدونة أراجيك الأولى عربياً في صناعة المحتوى الرقمي, وقد أكتفي الآن بهذه المدونات فحسب, والتي مستقبلاً وبإذن الله ستزداد عليهم أتقن ويب, لمحاولة بذل جهد جبار وفردي من أجل التقدم بالمحتوى العربي . والأهم من كل هذا, لن نخفي أي معلومة عنك !, ولن نقصر في إيصال أي معلومة, وإن شاء الله ستساهم مدونة أتقن ويب مساهمة معتبرة بالويب العربي . وإلى هنا أودعك وأقول لك, ترقب بعد قليل أول تدوينة بعد كل هذا الغياب !