التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف أخطط ليومي - تعلم فنون التخطيط

لا بد أنك دخلت هذا الموضوع لأنك تعاني كثيراً من قلة التنظيم والتخطيط لليوم, أغلبنا هكذا ويعاني من هذه الحالة يومياً .
دوماً تجد المرء يقفز هنا وهناك بسبب عدم التنظيم وونعدام التخطيط المنطقي والصحيح ليوم الشخص الطبيعي .

هناك من يخطط ولا ينفذ, وهناك من يقوم بعمله دون تخطيط, وهذا ما يتسبب بفشل ذريع للغاية في الحياة اليومية للمرء .
على العموم, سأقترح عليك أفكاراً وطرق يجب عليك تنفيذها كي تتخلص من هذه المشكلة العويصة .

كيف تخطط ليومك بأبسط الطرق والوسائل

خطط ليومك التالي بالليل لا بالنهار

أفضل وقت للتخطيط للغد هو بالليل, فبعد قضائك ليومك كاملاً والامتداد على فراشك وانتظار النوم, خذ ورقة وقلماً وابدأ بالتخطيط .
في هذه الساعة بالذات يكون عقل وجسم الإنسان في حالة ما يسمى بالـ"َAlpha | ألفا", وهي حالة يكون فيها العقل الباطن للإنسان في كامل الاستجابة للأفكار والاقتراحات الموجهة له, ويكون لها تأثير أكبر من تأثير سماع الإقتراحات في الصبح أو قبل الوصول إلى حالة Alpha, ويتم تخزينها وتذكرها لأطول وقت ممكن وأيضاً سيكون تأثيرها عليك أكبر .

ملحوظة : حالة الـ"Alpha" ليس بالضرورة أن تكون قبل النوم ... بل هي تمر بنا باستمرار دون أن ندري حتى .
كيف ؟, مثلاً عند مشاهدتك لفيلم يعجبك وتبدأ بالانغماس معه وعيش التجربية ومشاركة الأحاسيس والشعور بالإبداع وما إلى ذلك, فأنت هنا تكون قد وصلت لمرحلة Alpha التي يكون فيها العقل الباطن أكثر إنتاجاً وإبداعاً .

دوماً احفظ ما خططت له على ورقة


ستكون هذه خطوة مهمة جداً في تحفيزك على القيام بما خططت له من أعمال, فأحياناً نحب الكذب على أنفسنا ونبذي لأنفسنا كم نحن أغبياء للغاية .


فنخطط ونفعل ونعمل ونقول, نقول فقط .. لا نعمل, ولما يأتي موعد التنفيذ نبدأ بالتظاهر بنسيان ما كنا نخطط له, المشكلة هنا أن كل هذا يجري مع أنفسنا, ببساطة : نقنع أنفسنا أننا نسينا ونحن لم ننسى, وهذا اعتقاداً منا أننا أذكياء للغاية !


حل هذا الذكاء المبالغ فيه هو حمل تلك الورقة معك أينما ذهبت كي لا نثبت لأنفسنا كم نحن أغبياء !, ويجب أن تكون الورقة محتوية لكل ما تريد القيام به, كي لا تعيد الحكاية من أولها ...

حفز نفسك للقيام بهذا العمل

تحدثنا عن حالة ألفا Alpha وماهي ولماذا وجب عليك التخطيط أثناءها وإلى آخره ...


مرة أخرى سنحتاج لهذه النقطة, فأثناء هذه الحالة كما ذكرنا يكون العقل الباطن للإنسان أكثر استجابة للأفكار, وبمجرد أنك تقول جملة, ستجد هذه الجملة تنعكس عليك كما ذكرنا في موضوع "العقل الباطن ..."أغرب مما تتوقع بكثير !", لكن هنا في حالة Alpha سيكون التأثير أقوى بمرات مضاعفة, فحاول أثناء هذه الحالة أن توحي لنفسك بأنك تملك القدرة على القيام بهذه اللائحة من الأعمال أو المهام دون كسل, وبإذن الله ستكون امور على خير ما يرام .

جرب تلخيص هذا في خريطة ذهنية


هذه الخطوة أو الطريقة ليست مهمة لكن أحببت التطرق إليها, فإن كنت تملك نظرة عامة حول الخريطة الذهنية سيصبح بإمكانك أن تقوم بعمل جدول مهام عن طريق هذه الوسيلة الفعالة, والتي هي الأخرى تساعد كثيراً في الحفظ, ستضطر بالفعل لحمل تلك الورقة معك, لكن لست بحاجة للتأكد بين الحين والآخر, فمجرد قراءتها وإنجازها كافيين لتذكرهما .


وهذا نموذج للخريطة الذهنية وجدتها على الانترنت, كي يسهل عليك فهم شكلها ونمطها. لكن بالأخير عليك أنت أن ترسمها :
صورة لخريطة ذهنية لسورة لقمان
مصدر الصورة : تجويد القرآن الكريم

إعرف لماذا تقوم بهذا !

معرفة السبب وراء هذا العمل الذي تقوم به. لو لم تعرف السبب وراء هذا فإن لا هدف لك بالحياة !
تخيل أن حلمك هو بذرة, بذرة تملكها أنت, هذه البذرة أعظم بذرة ستعرفها !, لا تهملها أبداً, كن على يقين أنها مع الزمن ستكبر لتصبح تلك الشجرة الضخمة التي يقطف ويأكل الكل ثمارها, أي ما جنيته من معرفة وخبرة, ولـمساعدة تلك البذرة على النمو عليك بالشمس والماء, اللذان هما المحفز والعمل الذي تقوم به .


إذن كل ما تقوم به الآن هو ما سيعطي النتائج لاحقاً فلا تستعجل في انتظار النتائج لتصاب بإحباط شديد .

كافئ نفسك !

نعم, كافئها بشيء تحبه, كافئ نفسك ومن حولك عند قيامك بعمل كهذا ... ولو ليس مكافأة مالية ( وهي ما نتمنى الحصول عليه ), اكن المهم أن تكافئها بشيء تحبه ...


لكن لا تكافئها على شيء لم تفعله !, إياك ثم إياك ثم إياك ! ..
ستواجه عدة مشاكل إن قمت بهذا .

كرر هذا !

كرر هذا كثيراً وكل يوم وستلاحظ الفرق وضوح الشمس عند الظهر, صدقني هذا سينفعك كثيراً ...

خاتمة

بهذه الطرائق البسيطة بإمكانك أن تحسن من بيئة عملك وتنظيم نفسك خارجياً وداخلياً, وترتيب الأفكار بطريقة سليمة تجعل البساطة شعارك في الحياة ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التصميم المادي Material Design و التصميم المسطح Flat design ما قصتهما وكيف اشتهرا لهذه الدرجة

  ظهر في السنوات الأخيرة أساليب أو أنماط بالتصميم حققت شهرتها بسرعة, وكان نتيجة هذا أن المصممين كلهم اتجهوا لهذه الأنماط, في الواقع هم نمطين فقط وهما : " التصميم المادي | Material design " و " التصميم المسطح | Flat design " .   شخصياً, أفضل التصميم المسطح " Flat design " ربما لأنه أكثر بساطة من التصميم المادي " Material design ", لكن سأتحدث بكل حيازية ولن أميز بين الإثنين وسأترك لك الاختيار, فالأذواق لا تناقش ! ما هو التصميم المادي أو الماتريال ديزاين " Material deisgn "   التصميم المادي هو إنتاج للشركة العملاقة جوجل " Google", وهو المستخدم في كل إصدارات الأندرويد الحديثة ومواقع فروع " Google " مثل Google design و Google developers وما إلى ذلك, وهو ليس مختلفاً تماماً عن التصميم المسطح إلا أنه يعتمد على معايير مختلفة سأذكرها لا حقاً وسأخصص لكل معيار فقرة . ما هو التصميم المسطح أو الفلات ديزاين " Flat design "   التصميم المسطح " Flat design " , لا يعود لأي شخص ولا شركة, بل هو مجرد تطور

أفضل المصادر العربية لتعلم البرمجة ... تعلم برمجة الويب ببساطة

  يعاني الكثير من مشكلة عدم وجود مصادر كافية لـ تعلم البرمجة , فالـ محتوى العربي الخاص بـ تعلم البرمجة ضعيف جزئياً على الويب .. فإما أنك تجد من يقدم كل ما لديه ولا يجد من يستفيد أو أن تجد فاشلاً تجمع عليه أناس لا يفقهون واتبعوا ما يفعل إلى أن حل بهم ما حل .   لكن رغم كل هذا تميز البعض وأعاد إشعال النور في تعلم البرمجة وأساليب تعلمها .. ولهذا سأذكر لك اليوم أهم هذه المواقع أو القنوات أو أي شيء ... المهم أنها مبادرات لـ تعليم برمجة الويب  . قناة Elzero web shcool   من أفضل القنوات المختصة في تعليم لغات برمجة الويب بجميع . بل وجميع لغات تصميم و برمجة الويب (عدى Ruby و Python ) , وأعتمد عليها كثيراً في تعلم بعض لغات البرمجة بالإضافة إلى أن صاحب القناة جزاه الله خيراً يشرح الدرس نقطة نقطة ولا يترك شيءً إلا تطرق إليه ... وهذا سبب نجاح قناته . رابط القناة : Elzero web shcool   . شبكة وقناة عبد الله عيد   أيضاً شبكة رائعة لـ تعلم البرمجة بشتى أنواعها .. فهو لا ينحصر فقط على تعلم برمجة الويب , بل أيضاً برمجة تطبيقات الأندرويد وتطبيقات الحاسوب وبرامجه و

للمدونين : نصائح كي ترتقي بمدونتك ...

لا شك أن المدونات أصبحت من أكثر أنواع المواقع إنتشاراً , وخاصة بعد أن توضح للجميع بساطة منصة بلوجر Blogger للتدوين وبعض المنصات الأخرى كالووردبريس Wordpress و ويبلي Weebly وما إلى ذلك من منصات . أصبح الكبير والصغير ينشئ مدونة إذا أحب ذلك ... نعم , هذا من حقهم , لكن هناك من يعلم ويبحث ويرتقي بمدونته وبمحتواها ... وهناك من يظل يكرر مواضيع 2009 لحد الآن 😖 . حسناً ... في هذه المقالة سأحاول أن أوضح لك بعض البديهيات أو الأساسيات أو الخطوات التي تحسن من مدونتك كي لا تكون مثل الباقي . المحتوى الحصري لاتنقل أبداً , النقل والنسخ والتقليد من علامات الفشل ... دوماً أبدع أنت و اعصر ذهنك حتى تنال إعجاب القراء . حاول أنت أن تنتج لا أن تكرر ما فعله الآخرون . النقل لا يجعل من مدونتك كذلك فحسب , بل يجعلها منبوذة كلياً من محركات البحث و القراء , فأنت عندما تنقل وتنسخ وتسرق , تكون قد انتهكت حقوق ملكية المقالة , و تكون قد جعلت محركات البحث تكره مدونتك , وأيضاً جعلت قراءك ينفرون من مدونتك . فتكون قد فشلت من ناحية السيو ومن ناحية الزوار والقراء ... لكن نجحت في شيء , نجحت في شيء فاشل , نجحت في