التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التصميم المادي Material Design و التصميم المسطح Flat design ما قصتهما وكيف اشتهرا لهذه الدرجة

  ظهر في السنوات الأخيرة أساليب أو أنماط بالتصميم حققت شهرتها بسرعة, وكان نتيجة هذا أن المصممين كلهم اتجهوا لهذه الأنماط, في الواقع هم نمطين فقط وهما : " التصميم المادي | Material design " و " التصميم المسطح | Flat design " .

  شخصياً, أفضل التصميم المسطح " Flat design" ربما لأنه أكثر بساطة من التصميم المادي " Material design ", لكن سأتحدث بكل حيازية ولن أميز بين الإثنين وسأترك لك الاختيار, فالأذواق لا تناقش !

ما هو التصميم المادي أو الماتريال ديزاين " Material deisgn "

  التصميم المادي هو إنتاج للشركة العملاقة جوجل " Google", وهو المستخدم في كل إصدارات الأندرويد الحديثة ومواقع فروع " Google " مثل Google design و Google developers وما إلى ذلك, وهو ليس مختلفاً تماماً عن التصميم المسطح إلا أنه يعتمد على معايير مختلفة سأذكرها لا حقاً وسأخصص لكل معيار فقرة .

ما هو التصميم المسطح أو الفلات ديزاين " Flat design "

  التصميم المسطح " Flat design ", لا يعود لأي شخص ولا شركة, بل هو مجرد تطور شهده مجال تصميم في الآونة الأخيرة, فسترى الفرق بوضوح إذا قارنت بين تصاميم السنوات القديمة والآن, وقد بدأ في الانتشار بسرعة وفعالية قي عام 2013, فتخلت المواقع على قوالبها القديمة وسطحت تصاميمها 😀 .

ما قصة هذين الاثنين ؟

  كلنا نتذكر تلك المواقع من سنوات 2010 و ماقبلها, ونتذكر تصاميمها وشعاراتها, كان آنذاك التعقيد هي الجمالية, وكثرة النوفذ المنبثقة رائعة, والعديد والعديد من الزخارف, تستطيع تقديرها بعدد النجوم في الكون 😄 .
  لكن مع مجيء هذين, ( التصميم المسطح والتصميم المادي ) عرف التصميم بشتى أنواعه من الويب إلى الجرافيك ثورة !,نعم ثورة وللعمل, فقد أتى التصميم المسطح Flat design أولاً ثم سبقه قرينه ببضع سنوات, والكل جدد شكل موقع وشعاره وبانره وألوانه .. ليصبح أزهى بكثير عن قبل . كما أنه كان هناك مبدأ قديماً وهو : " الصفحة الممتلئة بالزخارف ولا مكان للزيادة تعني الجمالية والإتقان ", وقد غير هذان كل المبادئ ليتميزا وسط كل هذا !

ألوان التصميم المسطح

  يتميز هذا النمط أنه يجب أن تستخدم به ألوان باردة ( ليست باردة للغاية 😛 ), وهادئة كي تمنح الزائر الهدوء . هذا بالنسبة لتصميم الويب .

  أما بالنسبة لتصميم الجرافيك فهناك بعض الاختلافات, فيمكن في تصميم الجرافيك " Graphic design " استخدام الظل, لكن بشرط, أن يكون الظل طويلاً أو كما يصطلح عليه بالإنجليزية : " Low shadow ", ( كما في الصورة الخاصة بالموضوع ), وهذا ما يمنح التصميم المسطح لمسة خاصة .

  موقع مفيد يحتوي على ألوان التصميم المسطح : Flat UI color picker

ألوان التصميم المادي

  هذا التصميم, ومن هذه النقطة بالضبط, بعيد قليلاً عن التصميم المسطح, فهو يستخدم ألواناً تستطيع
القول أنها صاخبة, لكن بصفة عامة هي تحتوي على نوعين, الهادئ والصاخب, بالطبع يفضل استخدام الهادئ للحصول على نتيجة جيدة بـ" تجربة المستخدم " أو " UX " والذي تعني : " User experience ".

  سأعود لموضوع الألوان, فبما أن Google هي التي طورت هذا النمط, فستلاحظ أن النمط يعكس قليلاً نمط تصميم Google, فـ Google تستخدم الألوان الصاخبة أكثر, ولهذا تجد نمط الـ" Material " بهذا الشكل .

  موقع إن كنت تود البدء في التصميم المادي " Material design "
  صفحة " Google " الخاصة بألوان Material design : صفحة ألوان Google

كيف تعامل التصميم المسطح مع التأثيرات ؟

  محى التصميم المسطح التأثيرات كلياً, دمرها, قتلها, شن عليها غارات, محى وجودها على كوكبنا, ربما بالغت قليلاً 😃 .
  تعامل التصميم المسطح تعاملاً قاسي مع التأثيرات بشتى أنواعها على الويب, فهو محاها تماماً, ومن أضافها فهو لا يستخدم التصميم المسطح 😊 .

التصميم المسطح أتى ليزيح الظلال والتدرجة والومضات وكثرة التفاصيل وامتلاء الصفحة, في الواقع, لم يزحها جانباً, بل أزاحها بعيداً, وبعيداً جداً ...
لكن سمح باستخدام الظلال بشرط, نعم, شرط واحد فقط, وهو أن يكون الظل طويلاً كما في صورة الموضوع .

كيف تعامل التصميم المادي مع التأثيرات ؟

عكس التصميم المسطح, والذي هو بالفعل مسطح, لكن هذا التصميم ليس مسطحاً بالكامل .
وأيضاً كان التصميم المادي عطوفاً وحساساً بعض الشيء تجاه التأثيرات, فقد سمح للظلال أن تقيم في بلدته كل تعطي شيءً من الحيوية والواقعية بالتصميم 😀 .
أيضاً هو لم يزح التأثيرات بعيداً كما فعل التصميم المسطح, بل أتاح لها المجال للجلوس 😀 .

كم هو كريم التصميم المادي Material Design .


مالذي جعل التصميم المسطح والمادي يشتهران بهذه السرعة ؟

أولاً : البساطة, فكلاهما سهل على المطورين العمل واختصر عليه أكواد البرمجة, فكان يجب عليك قبل هذا أن تضع خلفية لصورة التدرج التي ستضعها والظل وكل التفاصيل الدقيقة .
وأيضاً كان عاملاً مهماً في تسريع صفحات الويب, وهذا يرجع لأنه اختصر أكواد البرمجة ...
ثانياً : السهولة, وكما تعرف فالبساطة والسهولة لا يفترقان فهذه الفقرة التي سأتحدث فيها عن السهولة هي نفس الفقرة السابقة .

مثال لـتصميم مسطح ولآخر مادي

مثال لتصميم ويب بنمط : Material design

مصدر الصورة : Material design blog

مثال لتصميم جرافيك بنمط : Material Design

مصدر الصورة : Material design

مثال لتصميم ويب بنمط : Flat design

مصدر الصورة : Design you way

مثال لتصميم جرافيك بنمط : Flat design

مصدر الصورة : Desgr

خلاصة - خاتمة

يعد هذين الإثنين من أهم أنماط التصميم في عصرنا هذا ... والمفضل بين الكثيرين .
وبالطبع لا ننكر مدى شهرتهما, لكن هناك فئتان من الناس, واحدة تابعة للـ Flat design و الأخرى للـ Material design, شخصياً أنا أحب نمط التصميم المسطح أفضل من غيره,

فماذا عنك أنت ؟ أخبرنا برأيك !
.. النهاية ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل المصادر العربية لتعلم البرمجة ... تعلم برمجة الويب ببساطة

  يعاني الكثير من مشكلة عدم وجود مصادر كافية لـ تعلم البرمجة , فالـ محتوى العربي الخاص بـ تعلم البرمجة ضعيف جزئياً على الويب .. فإما أنك تجد من يقدم كل ما لديه ولا يجد من يستفيد أو أن تجد فاشلاً تجمع عليه أناس لا يفقهون واتبعوا ما يفعل إلى أن حل بهم ما حل .   لكن رغم كل هذا تميز البعض وأعاد إشعال النور في تعلم البرمجة وأساليب تعلمها .. ولهذا سأذكر لك اليوم أهم هذه المواقع أو القنوات أو أي شيء ... المهم أنها مبادرات لـ تعليم برمجة الويب  . قناة Elzero web shcool   من أفضل القنوات المختصة في تعليم لغات برمجة الويب بجميع . بل وجميع لغات تصميم و برمجة الويب (عدى Ruby و Python ) , وأعتمد عليها كثيراً في تعلم بعض لغات البرمجة بالإضافة إلى أن صاحب القناة جزاه الله خيراً يشرح الدرس نقطة نقطة ولا يترك شيءً إلا تطرق إليه ... وهذا سبب نجاح قناته . رابط القناة : Elzero web shcool   . شبكة وقناة عبد الله عيد   أيضاً شبكة رائعة لـ تعلم البرمجة بشتى أنواعها .. فهو لا ينحصر فقط على تعلم برمجة الويب , بل أيضاً برمجة تطبيقات الأندرويد وتطبيقات الحاسوب وبرامجه و

للمدونين : نصائح كي ترتقي بمدونتك ...

لا شك أن المدونات أصبحت من أكثر أنواع المواقع إنتشاراً , وخاصة بعد أن توضح للجميع بساطة منصة بلوجر Blogger للتدوين وبعض المنصات الأخرى كالووردبريس Wordpress و ويبلي Weebly وما إلى ذلك من منصات . أصبح الكبير والصغير ينشئ مدونة إذا أحب ذلك ... نعم , هذا من حقهم , لكن هناك من يعلم ويبحث ويرتقي بمدونته وبمحتواها ... وهناك من يظل يكرر مواضيع 2009 لحد الآن 😖 . حسناً ... في هذه المقالة سأحاول أن أوضح لك بعض البديهيات أو الأساسيات أو الخطوات التي تحسن من مدونتك كي لا تكون مثل الباقي . المحتوى الحصري لاتنقل أبداً , النقل والنسخ والتقليد من علامات الفشل ... دوماً أبدع أنت و اعصر ذهنك حتى تنال إعجاب القراء . حاول أنت أن تنتج لا أن تكرر ما فعله الآخرون . النقل لا يجعل من مدونتك كذلك فحسب , بل يجعلها منبوذة كلياً من محركات البحث و القراء , فأنت عندما تنقل وتنسخ وتسرق , تكون قد انتهكت حقوق ملكية المقالة , و تكون قد جعلت محركات البحث تكره مدونتك , وأيضاً جعلت قراءك ينفرون من مدونتك . فتكون قد فشلت من ناحية السيو ومن ناحية الزوار والقراء ... لكن نجحت في شيء , نجحت في شيء فاشل , نجحت في