التخطي إلى المحتوى الرئيسي

للمدونين : نصائح كي ترتقي بمدونتك ...

لا شك أن المدونات أصبحت من أكثر أنواع المواقع إنتشاراً , وخاصة بعد أن توضح للجميع بساطة منصة بلوجر Blogger للتدوين وبعض المنصات الأخرى كالووردبريس Wordpress و ويبلي Weebly وما إلى ذلك من منصات .
أصبح الكبير والصغير ينشئ مدونة إذا أحب ذلك ... نعم , هذا من حقهم , لكن هناك من يعلم ويبحث ويرتقي بمدونته وبمحتواها ... وهناك من يظل يكرر مواضيع 2009 لحد الآن 😖 .
حسناً ... في هذه المقالة سأحاول أن أوضح لك بعض البديهيات أو الأساسيات أو الخطوات التي تحسن من مدونتك كي لا تكون مثل الباقي .

المحتوى الحصري

لاتنقل أبداً , النقل والنسخ والتقليد من علامات الفشل ... دوماً أبدع أنت و اعصر ذهنك حتى تنال إعجاب القراء .
حاول أنت أن تنتج لا أن تكرر ما فعله الآخرون .

النقل لا يجعل من مدونتك كذلك فحسب , بل يجعلها منبوذة كلياً من محركات البحث و القراء , فأنت عندما تنقل وتنسخ وتسرق , تكون قد انتهكت حقوق ملكية المقالة , و تكون قد جعلت محركات البحث تكره مدونتك , وأيضاً جعلت قراءك ينفرون من مدونتك .
فتكون قد فشلت من ناحية السيو ومن ناحية الزوار والقراء ... لكن نجحت في شيء , نجحت في شيء فاشل , نجحت في انتهاك حقوق الملكية , إذن هذا يعتبر فشلاً كلياً .

التجديد المستمر للمحتوى

التجديد المستمر من عوامل نجاح المدونة .. أو أي موقع ذو محتوى . ولا يوجد أي موقع أو مدونة ناجحة إلا وسرها التجديد المستمر لمحتواها .
فالموقع لا شيء دون محتوى , ولا يوجد موقع دون محتوى و مستحيل أن يوجد .

التجديد مهم للغاية من ناحية السيو , فمحركات البحث تعشق التجديد المستمر المنتظم للمدونة , وإذا أحبت محركات البحث مدونتك , فاعلم أن مدونتك ستتفوق كثيراً بإذن الله .

أيضاَ , فالتجديد المستمر يجعل الزائر أو القارئ متلهفاً ومنتظراً لجديد المواضيع المطروحة , مما يجعل الزوار متابعين .

إذن فالتجديد هو سر النجاح , لكن لا تجدد الفراغ . أي بمعنى أوضح : لا تضع ما لا يوضع , فلا تكتب مثلاً موضوع من ستة أسطر كل يوم وتنشره , أو تكرر موضوعاً أكل الدهر عليه وشرب , ويجب فوق كل هذا أن لا تنشر كل ما أتى لمخك , فيجب أن يكون الموضوع منطقياً ومفيداً ومرغوباً فيه ومشبع بالإفادة .

ثم الرونق والجمالية 😎 ...

مستحيل أن تجد مدونة دون قالب خاص بها يميزها عن غيرها .
بل مستحيل أن تجد موقعاً به محتوى فقط دون شكل وقالب يميزه , هذا القالب يعطي للزائر طابعاً لا يجعله يمل بسرعة من القراءة , فالألوان والأشكال البصرية تؤثر بشكل كبير على نفسية و حالة القارئ , وأيضاً تجعله ينسجم مع النص والشكل في نفس الوقت .

أيضاً هناك دراسة تقول أن الزائر يقرأ فقط 30 بالمائة من الصفحة فإن جعلت الشكل يلفت الانتباه للمحتوى نفسه فسيقرأ الزائر النص الموضوع رغماً عنه ... إذن القالب والمقالة وجهان لعملة واحدة !

لا تنسى تنسيق مقالتك !

دوماً عليك بتنسيق وتجميل مقالاتك لأن القارئ سيمل من القراءة إن كانت المقالة كلها فقرة أو مجموعة من الفقرات مع بعضها البعض . ووجب عليك أنت كمدون ألا تشعر القارئ بالملل ...
أظن أني سأقدم لك نصائح سريعة وخفيفة كي يبدو تنسيق مقالاتك ممتازاً .
  1. ضع لكل فقرة أو جزء من مقالاتك عنوان من فئة H3
  2. ضع صورة واحد على الأقل في مقالاتك بعد المقدمة
  3. القليل من وجوه الابتسامات لن يضروك
  4. احترم علامات الترقيم وخصوصاً الفاصلة كي تعطي للزائر راحة في القراءة
  5. فلتكن الكلمات المستخدمة في مقالاتك بسيطة ومعاصرة , فأنت لن تكتب بأسلوب كليلة ودمنة
  6. وحاول أن تجعل مقالاتك ملائمة لجميع الفئات العمرية .
  7. لا تجعل من نفسك علاّمة وكاتب وأديب وعالم ومؤرخ في مقالاتك ؛ إنه التكبر ! , ولا أحد يحب التكبر ...
  8. إختصر فقراتك قدر الإمكان واجعلها بسيطة ... إلا إذا كنت تظن نفسك أديباً !
  9. إستخدم خطاً واضحاً , و قد ذكرنا هذا في موضوع سابق عن مبادئ استعمال الخطوط في تصميم الويب
  10. نظم فقراتك من الأهم إلى المهم إلى الأقل أهمية

اهتم بالسيو

السيو هو جزء لا يتجزأ من نجاح الموقع , بالنسبة لمن لم يستوعبها فهي ببساطة تعني :
SEO : Search Engine Optimization
أي بالعربية : تهيئة المواقع لمحركات البحث ...
ولا بد أن يكون لموقعك سيو قوي ومرتبة مقبولة في محركات البحث . لماذا ؟
ببساطة لأن : الزائر الذي يدخل مدونتك من Google أو Yahoo أو Bing أو أياً يكن ( غير مواقع التواصل الاجتماعي ) يكون أكثر اهتماماً بالمحتوى , ويبقى أطول مدة ممكنة بمدونتك .. أيضاً السيو يجعل مدونتك تتسلق صفحات البحث الأولى عند البحث عن مقالة توجد بمدونتك .

وإن كنت لا تجيد السيو فالجأ لخبير ودعه يعمل عمله . وهذا ضروري لا محالة ...

كنصيحة سريعة : لا تبدأ مقالتك بتحية . مثلاً : ( السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ) أو ( مرحباً بكم أعزائي المتابعين )

لا تكتب ما حط في عقلك !

دوماً أجد مدونات بها مواضيع في مجال لا تبت لمجال المدونة نفسها بصلة ! ... مثلاً أجد مدونة مهتمة بمجالٍ ما تكتب أشياء لا علاقة لها بذاك المجال !
صاحب المدونة فقط يريد زيادة عدد مقالته وإن كانت تحتوي على خمس أسطر فقط ! .
فأحياناً يكتب خواطر , و آناً آخر شروحات , ومرة قصص قصيرة ... و القائمة لا زالت طويلة .

يجب على المدون أن يختار بدقة وبشدة موضوعه , ويختار فقرات وأجزاء الموضوع وأيضاً العنوان !
باختصار شديد ووضوح : اختر اختصاص مدونتك منذ البداية ولا تنحرف عن طريق اختصاص المدونة !

لا تتوقف عن تنمية رصيدك اللغوي

كل مدونة في الشبكة الضخمة هدفها إثراء المحتوى , و المحتوى بأي لغة ؟ , بالعربية .. إذن يجب على كل المدونين أن يكون لديهم رصيد لغوي جيد وسليم ولغة وفصاحة في التعبير . كل هذا لتحقيق هدفين :
  1. إثراء المحتوى العربي على الويب
  2. نشر الفصحى أكثر على الويب بينما يتحدث الكل تقريباً بالعامية و ( العربيزي ) !
لا تنسى شيءً مهماً للغاية : * لا تتوقف عن التعلم ! * .

خاتمة

في الأخير , أود منك طلباً ! ... نعم طلب .
أود منك أن تخبرنا بشيء مهم للغاية في التدوين غير الذي ذكرنا ...
وأيضاً لا تنسى تعليقك وانتقادك وأيضاً وتقييمك .
شكراً

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التصميم المادي Material Design و التصميم المسطح Flat design ما قصتهما وكيف اشتهرا لهذه الدرجة

  ظهر في السنوات الأخيرة أساليب أو أنماط بالتصميم حققت شهرتها بسرعة, وكان نتيجة هذا أن المصممين كلهم اتجهوا لهذه الأنماط, في الواقع هم نمطين فقط وهما : " التصميم المادي | Material design " و " التصميم المسطح | Flat design " .   شخصياً, أفضل التصميم المسطح " Flat design " ربما لأنه أكثر بساطة من التصميم المادي " Material design ", لكن سأتحدث بكل حيازية ولن أميز بين الإثنين وسأترك لك الاختيار, فالأذواق لا تناقش ! ما هو التصميم المادي أو الماتريال ديزاين " Material deisgn "   التصميم المادي هو إنتاج للشركة العملاقة جوجل " Google", وهو المستخدم في كل إصدارات الأندرويد الحديثة ومواقع فروع " Google " مثل Google design و Google developers وما إلى ذلك, وهو ليس مختلفاً تماماً عن التصميم المسطح إلا أنه يعتمد على معايير مختلفة سأذكرها لا حقاً وسأخصص لكل معيار فقرة . ما هو التصميم المسطح أو الفلات ديزاين " Flat design "   التصميم المسطح " Flat design " , لا يعود لأي شخص ولا شركة, بل هو مجرد تطور

أفضل المصادر العربية لتعلم البرمجة ... تعلم برمجة الويب ببساطة

  يعاني الكثير من مشكلة عدم وجود مصادر كافية لـ تعلم البرمجة , فالـ محتوى العربي الخاص بـ تعلم البرمجة ضعيف جزئياً على الويب .. فإما أنك تجد من يقدم كل ما لديه ولا يجد من يستفيد أو أن تجد فاشلاً تجمع عليه أناس لا يفقهون واتبعوا ما يفعل إلى أن حل بهم ما حل .   لكن رغم كل هذا تميز البعض وأعاد إشعال النور في تعلم البرمجة وأساليب تعلمها .. ولهذا سأذكر لك اليوم أهم هذه المواقع أو القنوات أو أي شيء ... المهم أنها مبادرات لـ تعليم برمجة الويب  . قناة Elzero web shcool   من أفضل القنوات المختصة في تعليم لغات برمجة الويب بجميع . بل وجميع لغات تصميم و برمجة الويب (عدى Ruby و Python ) , وأعتمد عليها كثيراً في تعلم بعض لغات البرمجة بالإضافة إلى أن صاحب القناة جزاه الله خيراً يشرح الدرس نقطة نقطة ولا يترك شيءً إلا تطرق إليه ... وهذا سبب نجاح قناته . رابط القناة : Elzero web shcool   . شبكة وقناة عبد الله عيد   أيضاً شبكة رائعة لـ تعلم البرمجة بشتى أنواعها .. فهو لا ينحصر فقط على تعلم برمجة الويب , بل أيضاً برمجة تطبيقات الأندرويد وتطبيقات الحاسوب وبرامجه و